«التأسلم السياسي»  فى ندوة بجامعة المنوفية 

الدكتور خالد عمران أمين الفتوي بدار الإفتاء
الدكتور خالد عمران أمين الفتوي بدار الإفتاء

نظمت صباح اليوم إدارة إعداد القادة بالإدارة العامة لرعاية الشباب بقطاع  شئون التعليم والطلاب جامعة المنوفية بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة ودار الإفتاء المصرية، ندوة تحت عنوان (التأسلم السياسي)، وذلك تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة 

اقرأ أيضا|رئيس «السادات»: مساعى جادة لإقامة مستشفى جامعي يخدم المدينة ومحيطها


حاضر فى الندوة الدكتور خالد عمران أمين الفتوي بدار الإفتاء، بحضور الدكتور أسامة مدني المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة ومحمد وفيق ممثل وزارة الشباب والرياضة والدكتور محمد شاهين مدير عام رعاية الشباب ومحمد أبو الغار مدير إدارة إعداد القادة، وعدد من الطلاب اتحاد طلاب الجامعة.

ووجه الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة الشكرللشيخ خالد عمران  لتلبيته الدعوة ولقائه بالطلاب  لتوعيتهم بمختلف القضايا الهامة خاصة موضوع التأسلم السياسى وعدم الخلط بين المفهوم الدينى  والمفهوم السياسى وأهمية تكاتف المؤسسات الدينية ومؤسسات الدولة لمواجهة التأسلم السياسى.

واكدت الدكتورة نانسي أسعد نائب رئيس الجامعة أن هذه الندوة تبرز أهميتها في توعية الشباب بأمور الدين وعدم الخلط بين المفهومين الديني والسياسي وضرورة استثمار جهد الشباب في مجال خدمة المجتمع والوطن.

وعرف الدكتور خالد مفهوم التأسلم السياسي ومضيفاً  هو اختزال الدين في الحكم ، وهو عكس الوسطية، ويختلف عن الإسلام.

وأشار إلي أن أهم مظاهر التأسلم السياسي هي الكبر والاستعلاء الإيماني وتكفير الناس، والعمل من خلال فريق منفصل عن المجتمع من خلال عمل تنظيمات، وهذا يخالف ما أمرنا به الرسول الكريم من التعاون وروح الجماعة والعمل في فريق متكامل  ، وصور الاعتداءات التي رأينها كثيراً في الفترة السابقة العديد من الجرائم الكبري، والدعوة إلي إقامة الدولة الإسلامية والعديد من الأمور التي تؤدي بدورها إلي هدم الدولة .

وأوضح أن أهم وأصعب النتائج عن هذا التأسلم هو الإساءة إلى الدين الإسلامي، وأكبر الأخطاء التي كانوا يريدون ارتكابها هي محاولة إقامة دين موازي  مؤكداً أنه لا يوجد عالم أزهري أو مصري بحق استمر مع هذه الجماعات والتنظيمات ، وذلك لأن السياسة تعني المشاركة الوطنية ، أما العمل الحزبي ، فهذا أمر آخر.

وفي نهاية كلمته نصح الطلاب بضرورة السعي للعلم والمعرفة  لأنهما هما الوسيلة للوصول للطريق الصحيح، ثم قام بالرد علي أسئلة وأستفسارات الطلاب حول موضوع الندوة .

 وفي ختام الندوة قامت نائب رئيس الجامعة الدكتورة نانسي أسعد  بتكريم فضيلة الدكتور خالد عمران تقديراً له علي علمه ومعرفته الكبيرة.